۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه
اهلا بكم اعضائنا وزوارنا ..... المنتدى نور بتواجدكم معنا ... مع أرق تحياتى للجميع .... ندى القلوب
۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه
اهلا بكم اعضائنا وزوارنا ..... المنتدى نور بتواجدكم معنا ... مع أرق تحياتى للجميع .... ندى القلوب
۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإخوة والأخوات بارك الله فيكم لا تبخلواعلى منتداكم مشاركاتكم المميزة والنافعة ولا تحرموا أنفسكم الاجر من الله بمشاركة نافعة وهادفه تكون لكم ذخرا يوم القيامة فتأتوا يوم القيامة وقد كتبت لكم حسنات كثيرة لا تعلمون من أين جاءتكم فلعل مشاركة يهدي بها الله من كان عاصيا فتكسبوا الأجر العظيم من الله الرحيم
المواضيع الأخيرة
»  اجمل شيء فى هذه الدنيا
اليقين والثقة في الله عز وجل I_icon_minitimeالسبت 12 يناير - 10:35 من طرف دموع الورد

»  حقيقة الأشياء موجعة
اليقين والثقة في الله عز وجل I_icon_minitimeالخميس 3 مايو - 16:53 من طرف دموع الورد

» عواصف الحياة ..أمواجها ..قطارها.
اليقين والثقة في الله عز وجل I_icon_minitimeالخميس 3 مايو - 16:50 من طرف دموع الورد

»  شجـــــــــرة غـــــــــريبـــــــــة
اليقين والثقة في الله عز وجل I_icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر - 12:50 من طرف دموع الورد

» علي صوت المطر أشرب فنجان قهوتي
اليقين والثقة في الله عز وجل I_icon_minitimeالأربعاء 28 سبتمبر - 8:34 من طرف دموع الورد

» اقرأ القرآن على شاشتك و كأنك تلمسه بيدك
اليقين والثقة في الله عز وجل I_icon_minitimeالإثنين 26 سبتمبر - 9:23 من طرف دموع الورد

» انشرها لوجه الله تعالى دون تردد فقد تنفعك بعد مماتك
اليقين والثقة في الله عز وجل I_icon_minitimeالسبت 24 سبتمبر - 14:18 من طرف دموع الورد

» لكل غائب وغائبة
اليقين والثقة في الله عز وجل I_icon_minitimeالأربعاء 14 سبتمبر - 4:26 من طرف دموع الورد

» مدح الله عز وجل للمصطفى صلى الله عليه وسلم
اليقين والثقة في الله عز وجل I_icon_minitimeالأربعاء 14 سبتمبر - 4:07 من طرف دموع الورد

مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
Share
المصحفالالكتروى

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 اليقين والثقة في الله عز وجل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دموع الورد
مدير عام المنتدى
دموع الورد


عدد المساهمات : 689
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

اليقين والثقة في الله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: اليقين والثقة في الله عز وجل   اليقين والثقة في الله عز وجل I_icon_minitimeالأربعاء 13 أكتوبر - 5:56

اليقين والثقة في الله عز وجل F
اليقين والثقة في الله عز وجل 73

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله
اليقين والثقة في الله عز وجل 43

اولا معنى اليقين: اليقين ضد الريب والشك، فهو يتضمن سكون الفهم مع ثبات الحكم .. بحيث لايحصل لصاحبه ترددٌ وتشككٌ وريبة وقلقّ في داخله، وإنما يكون ساكناً إلىهذا الاعتقاد، أو إلى مبدئه، أو إلى عقيدته ودينه، والأمور التي تيقنها،ولهذا قال من قال كالجُنيد: 'اليقين هو استقرار العلم الذي لا يحولُ ولاينقلب ولا يتغير في القلب'..فهو شئ ثابت راسخٌ فيه، وهو بهذا الاعتباريكون بمعنى طمأنينة القلب وثبات واستقرار العلم فيه.
اليقين ينتظمُ أمرين:
أحدهما: علم القلب .
والثاني: عمل القلب
العبدقد يعلم علماً جازماً بأمر من الأمور، ومع هذا يكون في قلبه شئٌ من الحركةوالاختلاج، بحيث إن هذا العلم لا يحمله على العمل الذي يقتضيه العلم فيالأصل، حيث إن هذا العلم كان الواجب أن يثمر ويؤثر فيه تأثيراً عملياًسواء كان ذلك في قلبه، أو كان ذلك في جوارحه، فقد يوجد العلم في قلبالإنسان إلا أن صاحبه لا يصل به إلى مرتبة العمل بعد العلم . فالعبد-مثلاً- يعلم أن الله رب كل شئ ومليكه، وأنه لا خالق غيره، وأنه ما شاءكان، وما لم يشأ لم يكن، وهذا قد تصحبه الطمأنينة إلى الله تعالى، والتوكلعليه، وقد لا يصحبه العمل بذلك: إما لغفلة القلب عن هذا العلم- والغفلةلاشك أنها من أضداد العلم، وأعنى بالعلم الذي تضاده الغفلة هو: العلمالتام الذي يوجب الاستحضار الدائم المستمر- فيستسلم صاحب هذه الغفلةللخواطر إذا غفل عن الحقائق التي علمها واستقرت في قلبه، فإذا وقعت لهغفلة؛ فإن الخواطر تجد طريقها إلى قلبه وإلى اعتقاده، وإلى ما يدين اللهعز وجل به، وقد يلتفت العبد إليها.
اليقين والثقة في الله عز وجل 43

الفرق بين العلم وبين اليقين
[انظر: بصائر ذوى التمييز [5/397]
لعلهيتبين لكم مما سبق شئ من ذلك: فالعلم قد لا يحمل صاحبه على العملوالامتثال، وقد لا يصير العبد بهذا العلم بمنزلة المشاهِد للحقائقالغيبية، فقد يعلم باليوم الآخر، ولكن هذا العلم قد يضعف في قلبه، وقدتعتريه في بعض الأحيان بعض الشكوك، وبعض الشبهات، فتؤثر عليه. وأما إذاكان اليقين مستقراً في القلب، فلا طريق للشُبه، ولا طريق للأمور المشككة،وإنما هو اعتقاد جازم راسخ، لا يقبل التشكيك بحال من الأحوال، ولهذايقولون:'العلم يعارضه الشكوك واليقين لا شك فيه'.
ونحننعلم في الجملة: أن العلم يتفاوت كما أن الإيمان يتفاوت، فعلمك بخبرالمُخْبِر أن فلاناً قد قدم من سفره إذا كان هذا المُخْبِر ثقة، فإن هذايورث علماً في القلب، فإذا جاءك آخر ممن تثق به وأخبرك أن فلاناً قد قدممن السفر، فإن هذا العلم قد ازداد مع أن العلم حصل من أول مرة، ثم إذاصادفت العشرات وأخبروك أن فلاناً قد قدم من السفر، فإن ذلك يصير راسخاً قدلا يقبل التشكيك بحال من الأحوال. أما خبر المُخبر الأول -مع أنه ثقة-فإنه قد يقبل التشكيك، فلو جاءك إنسان آخر وقال: أنا أعلم أنه لم يأتِ،وأن الخبر الذي وصلك بمجيئه لا حقيقة له؛ فإن هذا يزعزع هذا المعلوم، أماإذا وصل هذا العلم في قلبك إلى مرتبة اليقين فإنه لا يقبل التشكيك...فهذافرق بين العلم واليقين.
ومُحَصِّلَتُه:أن العلم على درجات، فمن أعلى درجات العلم، ومن أكملها، وأرفعها، وأقواها،وأثبتها درجة اليقين، وهذه هي عقيدة أهل السنة والجماعة، أعني: أن العلميتفاوت كما أن الإيمان يتفاوت.
اليقين والثقة في الله عز وجل 43

الفرق بين التصديق وبين اليقين:
إن التصديق في حقيقته يُبنى على معلوم الإنسان، سواء كان هذا المعلوم لديه من قبيل الحق أو كان من قبيل الباطل، إلا أن الفرق بينهما: أن التصديق أمر اختياري، وأما اليقين: فهو أمر ضروري،بمعنى أن اليقين شئ يوجد في نفس الإنسان إذا وُجد مُوجِبُه من غير اختيارالإنسان، كالشِبَع إذا أكل الإنسان وجد الشِبَع، ولو أن الإنسان يريد أنيأكل كثيراً ولا يشبع؛ لجودة الطعام، أو لحاجته إليه، أو لأنه يستخسرإلقاءه وإهداره، فهو يريد أن يأكل ولا يشبع من هذا الطعام؛ فإنه لا يستطيعذلك. وهكذا لو أنه شرب فإنه بهذا الشرب يرتوي ولابد إذا وصل إلى حدٍ معين،وهذا الرِّى الذي يقع للإنسان هو أمر غير اختياري، فالشرب اختياري، ولكنالرِّى ليس اختيارياً.
اليقين والثقة في الله عز وجل 43

ما الفرق بين اليقين وبين الثقة :
[ انظر: مدارج السالكين] :
الثقة في حقيقتها: هي أمن العبد من فَوت المقدور، وانتقاض المسطور، فيظفر بِرَوْح الرضا،أو بعين اليقين، أو يلجأ إلى الصبر كما قال ذلك شمس الدين ابن القيم رحمهالله تعالى:'وذلك: أن من تحقق بمعرفة الله، وأن ما قضاه الله، فلا مرد لهالبتة؛ أَمِنَ من فَوْت نصيبه الذي قسمه الله له، وأَمِنَ أيضاً من نقصانما كتبه الله وسطره في الكتاب المسطور، فيظفر بِرَوْح الرضا، أي: براحته،ولذته، ونعيمه؛ لأن صاحب الرضا في راحة ولذة وسرور'- إلى أن يقول-:'فإن لميقدر العبد على رَوْح الرضا؛ ظفر بعين اليقين، وهو قوة الإيمان ومباشرتهللقلب، فيكون التسليم لأحكامه الشرعية وأحكامه الكونية'.
وخلاصة ذلك أن يقال: الفرق بين الثقة وبين اليقين:أن اليقين إذا وُجد في القلب؛ وُجدت الثقة فيه، فإذا تيقن العبد أن هذهالشريعة مثلاً من عند الله عز وجل؛ فإنه يطمئن إلى أحكامها، وأنه لاحيففيها، ولا نقص ولا هضم لحق أحد، إذا علمت المرأة أن هذه الشريعة من عندالله عز وجل؛ فهي تعلم أن إعطائها نصف الميراث أنه حق، وأنه كمال العدلوالإنصاف، وأنه لا ظلم فيه ولا غلط ولا شطط؛ فوُجدت الثقة، فيثق العبدبأحكام الله عز وجل الشرعية، وإذا وُجد اليقين في قلب العبد؛ وُجدت الثقةأيضاً في قلبه في أحكام الله عز وجل الكونية والقدرية، فإذا رأى مبتلىفإنه لا يقول: فلان ما يستاهل، فلان ما يستحق هذا البلاء الذي نزل به . لايقول: لماذا أنا يا رب؟ لماذا تقع المصائب والكوارث والمحن على أهلالإيمان، والكفار ينعمون بهذه النعم التي تُغْدَق عليهم صباح ومساء؟ وإنمايثق بأن الله عز وجل حكمٌ عدلٌ، وأنه تبارك وتعالى يُعطى ويمنع لحكمةبالغة يعلمها جل جلاله، فالثقة توجد إذا وُجِدَ اليقين في القلب، ولذلك لا ثقة من غير يقين.
اليقين والثقة في الله عز وجل 43

الفرق بين التوكل واليقين :
قال علي: يا أيها الناس توكلوا على الله وثقوا به فإنه يكفي مما سواه .
فعندما نتأمل مقالة علي بن أبي طالب نجد أنه يربط التوكل بالثقة واليقين بالله ، وإلا فلا توكل ما لم يكن معه اليقين .
واليقينهو أن العبد يعمل لله خالصاً ولا يطلب به عرض الدنيا و لا رضا المخلوقينوأن يكون في نفس الوقت آمناً بوعد الله وهو الرزق . وقيل لبعض الحكماء : ما الفرق بين اليقين والتوكل؟ قال: أما اليقين فهو أن تصدق الله بجميع أسباب الآخرة ، والتوكل أن تصدق الله بجميع أسباب الدنيا
مدارج السالكين ابن القيم
اليقين والثقة في الله عز وجل 43

وعليه إخوتي في الله فإ[b]ن اليقين هو أصل الإيمان كله[/b]
أعلى منازل عبادات القلوب، وعليه مدارها،
وهو بمنزلة الروح لأعمال القلوب التي هي أرواح لأعمال الجوارح.
جعلنا الله وإياكم من الموقنين
اليقين والثقة في الله عز وجل 43

بحمد الله تم اقتباس النصوص من عدة مصادر وأهمها مفكرة الاسلام
يتبع :
* هل اليقين يقوى ويضعف ..؟
* كيف تكتسب اليقين ..؟
* إذا أردت أن تعرف قربك أو بعدك من اليقين..
* مراتب الناس في اليقين ..

هل اليقين يقوى ويضعف؟!

والصحيحأن اليقين يرتفع وينخفض ويقوى ويضعف، ويزيد وينقص لعلاقته بالإيمان كماتقدم، قال الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتاب التوحيد: اليقينيقوى ويضعف.
ويرى شيخ الإسلام ابن تيمية أنكثيرًا من الناس لا يصلون إلى اليقين الكامل، ولو أتيح لهم من يشككهملشكوا، ولكنهم ليسوا كفارًا ولا منافقين، بل ليس عندهم من علم القلبومعرفته ويقينه ما يدرأ تلك الشكوك، ولا عندهم من قوة الحب للّه ولرسولهما يقدمونه على الأهل والمال، وهؤلاء إن عوفوا من المحنة والفتنة وماتوادخلوا الجنة لأن معهم من الإيمان ما ينجيهم، وإن ابتلوا بمن يورد عليهمشبهات توقعهم في التشكك، فإن لم ينعم اللّه عليهم بما يزيل تلك الشبهات،وإلا صاروا مرتابين، وانتقلوا إلى نوع من النفاق..
[center]اليقين والثقة في الله عز وجل 43

كيف يُكتسب اليقين ؟

أولًا: حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بإخلاص وصدق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين: (ثلاثمن كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهماوأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذهالله منه كما يكره أن يقذف في النار).
وقد قال العلماء رحمهم الله: معنى حلاوة الإيمان استلذاذ الطاعات، وتحمل المشقات في رضا الله عز وجل، وإيثار ذلك على عرض الدنيا.
ثانيًا: تدبر القرآن،ومن المواسم التي تسنح للمسلم في كل سنة شهر رمضان، وهو شهر القرآن الذيأنزل فيه، وتتحقق فيه من الفرص لسماع القرآن وتدبره ما قد لا يحدث في باقيأيام السنة لكثير من الناس،
ثالثًا: تدبر الآيات التي يحدثها الله في الأنفس والآفاق، التي تبين أنه حق، قال تعالى: }سَنُرِيهِمْآيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْأَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍشَهِيدٌ{ «فصلت: 53»، ومن ذلك مشاهدة العبر التي تحدث للعصاةوالطغاة، والتأملات في السماء والفلك وسائر مخلوقات الله عزوجل فإن هذهالمشاهدات المصحوبة بالتدبر تورث علمًا وطمأنينة في القلب.
رابعًا: العمل بموجب العلم، فاليقين ليس علمًا نظريًا فقط بل لابد من أن يصدقه العمل، والعمل بالطاعات والصالحات، يعزز اليقين ويرسخه.
اليقين والثقة في الله عز وجل 43

دلائل اليقين ومؤشراته..

لليقين دلائل ومؤشرات، ، فإذا أردت أن تعرف قربك أو بعدك من اليقين، فاعرض نفسك على هذه المؤشرات، ومنها:
أولًا:إن مما يضاد اليقين التلون وانقلاب المفاهيم والتصورات بحيث يكون الحق فيوقت باطلًا، ويصبح الباطل في وقت آخر حقًا، وما أجمل ما قاله الصحابيالجليل حذيفة بن اليمان لأبي مسعود لما دخل عليه وقال له: اعْهَدْ إِلَيّفَقَالَ حذيفة: أَلَمْ يَأْتِكَ الْيَقِينُ؟!
قَالَ بَلَى وَعِزَّةِ رَبِّي!
قَالَ حذيفة: فَاعْلَمْأَنَّ الضَّلاَلَةَ حَقَّ الضَّلاَلَةِ أَنْ تَعْرِفَ مَا كُنْتَ تُنْكِرُوَأَنْ تُنْكِرَ مَا كُنْتَ تَعْرِفُ وَإِيَّاكَ وَالتَّلَوُّنِ فَإِنَّدِينَ اللَّهِ وَاحِدٌ.
فمن أهم المؤشراتالدالة على وجود اليقين: الثبات على الحق مع اختلاف الزمان والمكان بما فيذلك وقوع الفتن التي يُزين فيها الباطل، ويُشوه فيها الحق وأهله، وتقومفيها سوق الشبهات والأباطيل، ويُضعف أهل الحق والصادعون به.
ثانيًا: التعامل مع المصائب والابتلاءات بقلوب مطمئنة إلى موعود الله وصابرة على قضائه وقدره،ففي الحديث الحسن المروي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان إذا جلسمجلسًا لم يقم حتى يدعو لجلسائه بهذه الكلمات وزعم: أن رسول الله صلى اللهعليه وسلم كان يدعو بهن لجلسائه اللهم اقسم لنا منخشيتك ما تحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقينما تهون علينا مصائب الدنيا اللهم أمتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ماأحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على منعادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكثر همنا ولا مبلغعلمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
ثالثًا:ألا يُرضي العبد الناس بما يسخط الله رغبة بما عندهم أو خوفًا منهم.
رابعًا: الاعتقاد الجازم بأن الرِّزْقَ لا يسوقه حرص حريص، ولا يرده كراهية كاره، مع العلم بأن الإنسان لو هرب من رزقه كما يهرب من الموت، لأدركه رزقه كما يدركه الموت.
خامسًا: ومن دلائل ضعف اليقين: أن يثق العبد بما في يده أكثر من ثقته بما في يد الله عز وجل.
سادسًا: ومن دلائل ضعف اليقين: ضعف العمل بالطاعات والخيرات والاغترار بما عند الله مع عدم العمل.
سابعًا: صدق التوكل على الله في الأمور كلها.
ثامنًا: الخوف من الله وخشيته بالغيب حين يخلو الإنسان بمحارم الله.
مجلة المعرفة العدد 174/من السنة النبوية دلائل اليقين
اليقين والثقة في الله عز وجل 43


مراتب الناس في اليقين
مراتب الناس في اليقين :
[انظر: مجموع الفتاوى 7/270، الفوائد ص4]:

فمنهممن يكتمل يقينه ويصير المعلوم بالنسبة إلى قلبه كالمشاهد الذي يشاهدهبعينه سواء بسواء، وقد يصل العبد إلى منزلة اليقين، ولكنه لا يصل إلى هذهالمرتبة، ولذلك فإن الناس يتفاوتون بسبب هذا في عملهم وجدهم، وهمتهمونشاطهم، وسعيهم للدار الآخرة، والعمل في مرضاة الله تبارك وتعالى،
فَعِلْمُ اليقين على مراتب:
تارة: يعلم العبد الحقيقة علماً جازماً لثقته بالمُخبِر.
وتارة: يعلم صدقه، ويتيقن ذلك، وتقوم الدلائل في قلبه حتى يصير ذلك كالمشاهَد بعينه، فهذه مرتبة أعلى. .
وعين اليقين من أهل العلم من يقول إنه نوعان:
نوع يحصل لقلب المؤمن في الحياة الدنيا:وهذا إذا ارتقى إيمان العبد ورسخ اليقين في قلبه، واستقر وصار كأن حقائقالآخرة ماثلة بين يديه، وكأنه يشاهد عرش الرحمن، يحف به الملائكة، وصاركأنه يرى الجنة والنار، فهذه بعض أهل العلم يعدونها من عين اليقين بالنسبةللقلب، يقولون: هذا في الدنيا.
وأما في الآخرة: فيكون ذلك بمشاهدتها بالعين الباصرة.
وهذاالتفاوت الذي يتفاوته أهل اليقين كذلك يوجد دونهم ممن ينتسب إلى الإيمان،ويقر التصديق في قلبه دون هؤلاء مراتب ودرجات من المؤمنين، فكثير ممنينتسب إلى الإيمان، ويصدق الرسول بما جاء به لا يصل به ذلك إلى درجةاليقين الكامل في القلب، وإنما يكون ذلك معلوم له، ولو جاءه مشكك لربماحركه، ولربما دفعه عن الإيمان، وأوقع الشبهات في قلبه، فيتزعزع ويتضعضعإيمانه، ولربما انتكس رأساً على عقب، وهذا حال كثير ممن ينتسب إلىالإيمان، فهم يؤمنون بالرسول إيماناً مجملاً، فهذا الإيمان يكفيهم وينجيهمعند الله عز وجل، ولكنه لم يصل بهم إلى درجة لا تقبل التشكيك، ولا تقبلالمحرك الذي يكون بسبب الشبهات؛ لهذا قال بعضهم:
" حظ الخلق من اليقين على قدر حظهم من الرضا ،
وحظهم من الرضا على قدر رغبتهم في الله "
[ مدارج السالكين 2/222].
والناسيتفاوتون في هذا، ومن الناس من إذا تتابعت عليه النعم واسترسل عليه عطاءالله عز وجل مما يحب، فإنه يرضي ويطمئن ويسكن إلى ذلك، وإذا أصابتهالبلايا والمحن، وفُتن؛ تزعزع وتضعضع، ولربما نكص على عقبيه كما قال اللهعز وجل:} وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَعَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُفِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ...[11]{ [سورة الحج].
مفكرة الاسلام
**********************
قال رسول الله صلـى الله عليه وسلم :
" سلوا الله العفو والعافية واليقين في الأولى والآخرة ؛
فإنه ما أوتي العبد بعد اليقين خير من العافية."
[center]اليقين والثقة في الله عز وجل 43

اللهم ارزقنا القدر الأعظم من الرغبة فيك
لننال الحظ الأوفر من الرضى
فننال الحظ الأوفر من اليقين
اللهم آمين
والحمد لله رب العالمين
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طلعت سليم

طلعت سليم


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

اليقين والثقة في الله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليقين والثقة في الله عز وجل   اليقين والثقة في الله عز وجل I_icon_minitimeالأربعاء 13 أكتوبر - 8:15

اليقين والثقة في الله عز وجل 9f6383e72b
اليقين والثقة في الله عز وجل Image058
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليقين والثقة في الله عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ومن يستعفف يعفه الله ، ومن يستغن يغنه الله
»  يا الله يا الله
» الى اخوتي في الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه :: الفئه الاولى :: الاعجاز العلمى فى القران-
انتقل الى: