۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه
اهلا بكم اعضائنا وزوارنا ..... المنتدى نور بتواجدكم معنا ... مع أرق تحياتى للجميع .... ندى القلوب
۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه
اهلا بكم اعضائنا وزوارنا ..... المنتدى نور بتواجدكم معنا ... مع أرق تحياتى للجميع .... ندى القلوب
۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإخوة والأخوات بارك الله فيكم لا تبخلواعلى منتداكم مشاركاتكم المميزة والنافعة ولا تحرموا أنفسكم الاجر من الله بمشاركة نافعة وهادفه تكون لكم ذخرا يوم القيامة فتأتوا يوم القيامة وقد كتبت لكم حسنات كثيرة لا تعلمون من أين جاءتكم فلعل مشاركة يهدي بها الله من كان عاصيا فتكسبوا الأجر العظيم من الله الرحيم
المواضيع الأخيرة
»  اجمل شيء فى هذه الدنيا
خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  I_icon_minitimeالسبت 12 يناير - 10:35 من طرف دموع الورد

»  حقيقة الأشياء موجعة
خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  I_icon_minitimeالخميس 3 مايو - 16:53 من طرف دموع الورد

» عواصف الحياة ..أمواجها ..قطارها.
خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  I_icon_minitimeالخميس 3 مايو - 16:50 من طرف دموع الورد

»  شجـــــــــرة غـــــــــريبـــــــــة
خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  I_icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر - 12:50 من طرف دموع الورد

» علي صوت المطر أشرب فنجان قهوتي
خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  I_icon_minitimeالأربعاء 28 سبتمبر - 8:34 من طرف دموع الورد

» اقرأ القرآن على شاشتك و كأنك تلمسه بيدك
خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  I_icon_minitimeالإثنين 26 سبتمبر - 9:23 من طرف دموع الورد

» انشرها لوجه الله تعالى دون تردد فقد تنفعك بعد مماتك
خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  I_icon_minitimeالسبت 24 سبتمبر - 14:18 من طرف دموع الورد

» لكل غائب وغائبة
خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  I_icon_minitimeالأربعاء 14 سبتمبر - 4:26 من طرف دموع الورد

» مدح الله عز وجل للمصطفى صلى الله عليه وسلم
خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  I_icon_minitimeالأربعاء 14 سبتمبر - 4:07 من طرف دموع الورد

مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
Share
المصحفالالكتروى

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
om_nour




عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)    خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 يونيو - 13:07

خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)










خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  1277640258


فتح بيت المقدس على يد صلاح الدين

بقلم : د. مصطفى شلبي

العناصر

1-الأشهر الحرم ورجب

2- مرحلة ما قبل الحروب الصليبية

3- مرحلة الحروب الصليبية

4- الحركات الإصلاحية ودورها في تربية جيل النصر
وإعداده


5- صلاح الدين الأيوبي ثمرة من ثمرات جهاد المصلحين

أحمدك ربنا حمد الشاكرين،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل في كتابه الكريم:


بسم الله الرحمن الرحيم

((إِنَّ
عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ
اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ
حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ
))(التوبة
36 )


وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وقدوتنا محمدا صلى
الله عليه وسلم القائل فيما ورد فى الصحيحين من حديث
أبي بكرة رضي الله
عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" إن
الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا
عشر شهراً منها أربعة حرم، ثلاثة
متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب، شهر
مُضر، الذي بين جمادى وشعبان
" .: وقوله صلى الله عليه
وسلم : ورجب شهر مضر الذي
بين جمادى وشعبان
، لأن ربيعة كانوا يحرمون شهر رمضان
ويسمونه
رجباً، وكانت مضر تحرم رجباً نفسه، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم
" : الذي بين جمادى وشعبان" تأكيداً وبياناً لصحة ما
سارت
عليه مُضر. ، وأما مضاعفة الثواب
والعقاب في هذه الأشهر، فقد صرح بها بعض أهل العلم استناداً لقوله تعالى: (
إِنَّ
عِدَّةَ الشُّهُورِ
عِنْدَ
اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً
فِي كِتَابِ
اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ
حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا
تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ
(التوبة:36 .
قال
ابن كثير رحمه الله في تفسيره ) :فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) أي في هذه
الأشهر المحرمة، لأنها آكد، وأبلغ في الإثم
من غيرها، كما أن المعاصي في البلد

الحرام تضاعف، لقوله تعالى: ( وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) الحج:25

وإذا ذكر رجب يتبادر إلى ذهن كل مسلم ذلك
الحدث المهم في تاريخ المسلمين ألا وهو الإسراء والمعراج


هذا الحدث الملئ بالعبر والعظات التي
يحتاجها المسلمون هذه الأيام .


ولكن مع أهمية هذا الحدث وكثرة الحديث عنه
يجدر بنا أيضا أن نتذكر حدثا آخر شاءت إرادة الله أن يكون في شهر رجب بل
في السابع والعشرين من رجب ألا وهو فتح القدس على يد صلاح الدين الأيوبي
بعد احتلاله من الصليبيين فترة امتدت لأكثر من 91 عاماً .


أيها الموحدون ما تناول أحد هذا الحدث
بالخطابة أو بالكتابة إلا تحدث عن صلاح الدين القائد المحرر وهو كذلك وأهل
له...ولكن حرى بنا أن نقرأ التاريخ ونتأمله لنعرف حقيقة الأمر الذي يتوافق
مع سنن الله في التغيير والإصلاح .


أيها المسلمون إن الذي يتحدث عن صلاح
الدين بهذه الصورة الفردية يكرس في أذهان الناس وعقولهم نظرية القائد
الملهم المخلص..وهذا ما تواكل أفراد المجتمع عليه اليوم .. منتظرين المخلص
الملهم مع ركونهم وسلبيتهم وعدم استعدادهم للحركة والإصلاح من أنفسهم
والمشاركة في فعاليات التغيير والاستعداد لدفع ضريبته .


والغريب أن نجد الكثير من مواطني
المجتمعات الغير إسلامية يمتلكون الإيجابية وينهضون وينتفضون لإحداث
التغيير والمشاركة في فعالياته ودفع ضريبته حتى لو وصل الأمر للتضحية
بأنفسهم .


أيها المسلمون الموحدون نظرت في تاريخ
الحملات الصليبية وما قبلها وما بعدها حتى تحرير المسجد الأقصى فوجدت:-


1- مرحلة
ما قبل الحملات الصليبية :-


أولا: وجود ثلاث
دول تحكم الأمة الإسلامية ..


العباسية بالشام والفاطمية بمصر والأموية بالمغرب والأندلس

ثانيا: تتميز هذه
المرحلة بالصراعات والانقسامات والنزاعات الداخلية و الاستعانة بالأعداء
لمواجهة الجار والأخ في العقيدة .


ثالثا:
الانقسامات والصراعات المذهبية والفكرية فهذه المدرسة الأشعرية الشافعية
ومدرسة الحنابلة وامتدت هذه الصراعات الفكرية إلى معاهد التعليم .


رابعا: الفساد
والانهيار الاقتصادي والسلوكي والأخلاقي


خامسا : المتأمل في هذه المرحلة حينما يغوص في معالمها يظن
أنه يقرأ في مشهد اليوم الذي يعيشه المسلمون من تفكك وتشرذم وصراع وفساد
وانهيار في المنظومة الأخلاقية والسلوكية والاجتماعية .


2- المرحلة الثانية: ما بعد احتلال بيت
المقدس


أيقظت الدماء المراقة على أرض بيت المقدس الحمية في
عروق المسلمين في المغرب والشام ومصر فبدأت تظهر دعوات إصلاحية نادت فى
الناس أن ثوبوا إلى رشدكم. أفيقوا من غفوتكم ..استعيدوا عزتكم وكرامتكم
..ذودوا عن حمى دينكم..انتفضوا لحماية أعراضكم ..اتركوا رغباتكم الشخصية
وحظوظ أنفسكم من أجل وحدة أمتكم .


- اعتمدت هذه الحركات الإصلاحية الإسلام منهجاً
للإصلاح والتغيير وأيقنت أن العيش في ظله والتخلق والتعامل بمبادئه هو
السبيل للقضاء على الفساد واستعادة العزة والكرامة والمجد كما حققها
الأجداد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعده الصحابة والتابعون
رضي الله عنهم أجمعين ومن رموز هذه الحركات الإصلاحية نور الدين محمود
باعتباره ليس فقط شخصية عسكرية وإنما أيضاً شخصية فكرية كبيرة استطاع أن
يؤسس لمشروع جهادي كبير، تم من خلاله فتح بيت المقدس، وتحرير كل بلاد
الشام. وكان نور الدين يعي تماماً أن أهداف مشروعه لن تتحقق إلا بالوحدة
الكاملة بين بلاد الشام ومصر، ولذلك عمل على ضم مصر إلى حظيرة المقاومة .


لقد وظفت الدعوات الإصلاحية كل القوى والطاقات توظيفاً
إيجابياً لخدمة المشروع الإصلاحي التغييري لإيقاظ الأمة فكان للعلماء
والفقهاء دورهم في هذه المرحلة مثلً أبي طاهر السلمي (ت: 500ﻫ/1107م) في
كتابه: « الجهاد »، الذي نادى وحث فيه على الجهاد، ثم
محدث الشام ابن عساكر(499-571ﻫ/1105-1175م ) في كتابه: « أربعون
حديثاً في الحث على الجهاد
». كما كان للمفكرين الإسلاميين دورهم
في الجهاد من خلال التصنيف في فضائل البلدان، هذا المجال الذي رافق مرحلة
الحروب الصليبية، وقدم المصنفون فيه مادة ثرية من الحديث النبوي استهدفت
إبراز فضائل الشام عموماً وبيت المقدس على وجه الخصوص، وذلك لغرض التذكير
بأهمية ومكانة هذه البلدان في العقيدة الإسلامية، الأمر الذي يترتب عليه أن
تحتل المكانة نفسها في قلوب المؤمنين، وبالتالي يخلق لدى المسلمين من
التعلق بها، و الرغبة بالتضحية من أجلها.وعلى كل حال فإن ظهور هذا النوع من
الكتب المصنفة في هذه المرحلة دليلاً على حضور المرجعية الإسلامية لدعاة
الإصلاح والتغيير حينئذ ومن النماذج الناصعة في هذا المجال ابن
عساكر(499-571ﻫ/1105-1175م) في حديثه عن فضائل الشام، وفضائل دمشق على
الخصوص، وذلك من خلال كتابه الموسوعي الكبير: « تاريخ دمشق
»، حيث خصص الجزء الأول للحديث عن هذه الفضائل. ثم دور الإمام الحافظ أبي
سعد عبد الكريم السمعاني،(ت:ربيع الأول 562 ﻫ / 1177م) في كتابه:« فضائل
الشام
» ، حيث قدم فيه مادة كبيرة من الحديث الشريف استهدف من
خلالها إبراز فضائل الشام.


أما عن دور رجال الفكر من الشعراء، ومشاركتهم، إلى
جانب التيارات الفكرية الأخرى في دفع المقاومة إلى الأمام في اتجاه مواجهة
الصليبيين، و أهم شاعرين في مرحلة ما قبل صلاح الدين وهما كل من: الشاعر
ابن منير والشاعر ابن القيسراني، اللذان رافقا مسيرة عماد الدين زنكي ثم
مسيرة نور الدين محمود وقدما عدداً كبيراً من القصائد بمناسبات مختلفة،
وظلا كذلك حتى وفاتهما سنة (549ﻫ/1154م). و من أشهر رجال الفكر حينئذ هما
القاضي الفاضل، والعماد الكاتب، اللذان أكثرا من كتابة الرسائل، حيث كتب
العماد سبعين كتاباً بشارة، فقط في فتح القدس، حسب قوله. و يكفي دليلاً على
أهمية هذا الدور قول صلاح الدين الأيوبي: «ما فتحت البلاد
بالعساكر إنما فتحتها بكلام الفاضل
» كذلك جاء دور الوهراني
وإسهامه، من خلال كتابه: « جليس كل ظريف ». ليصب في
الاتجاه نفسه ـ أي خدمة قضية الجهاد ـ حيث قدم مجموعة من الرسائل تمجد صلاح
الدين ووالده نجم الدين وعمه أسد الدين، وفيه يدعو المسلمين للالتفاف
حولهم. ولا يفوتنا أن نذكر دور ابن الجوزي في مواجهة الحروب الصليبية، ومع
أن سبط ابن الجوزي لم يقدم عملاً فكرياً كتلك الأعمال التي قدمها غيره
كمصنفات الفضائل، وكتب فضائل الجهاد، أو القصائد الشعرية الجهادية والرسائل
الأدبية، إلا أنه قدم الكثير في مجال الوعظ والفتيا، مما كان له أثر عظيم
في مقاومة الحروب الصليبية.


- ولقد حققت هذه الحركات الإصلاحية النجاحات تلو
النجاحات على طريق تحقيق أهدافها وانطلقت من المساجد وكان من ثمرة جهدها
وجهادها جيل من المجتمع آمن بالإسلام شرعة ومنهاجا ومُخَلِّصا ومن ثمرة
هذا الجهاد كان القائد المؤمن الناصر صلاح الدين الأيوبي .


- أيها
المسلمون الموحدون
: إليكم لمحات عن نشأة صلاح الدين رضي
الله عنه وحياته وجهاده نلحظ منها سر قوته وتحقيق النصر على يديه :


- اللمحة
الأولى
: لقد نشأ هذا البطل في بيت من بيوت أحد رجال حركة
الإصلاح والتغيير أرضعته أمه منذ صغره ونعومة أظافره وكذلك لقنه أبوه حب
الجهاد في سبيل الله وأنه هو الذى سيحرر الله على يديه المسجد الأقصى .


وفى هذا الإطار يروى عنه أنه حين عودة أبيه من السفر
ارتمى في حضن أبيه فحمله وقبله ثم تركه يسقط على الأرض فبكى فقال له أبوه (
هل يليق بمن يريد أن يحرر المسجد الأقصى أن تؤلمه سقطة فوقف
منتصبا مخفيا دمعته
)


- اللمحة
الثانية
: لما عهد به أبوه لأحد العلماء ليؤدبه ويعلمه
الحديث فعلّمه وحفّظه حديث ركوب الدابة وأن راوي الحديث قال إن رسول الله
صلى الله عليه وسلم ذيّل الحديث بالابتسامة فكان الشيخ كلما روى الحديث
يبتسم . وفى أحد الأيام سأل الشيخ صلاح الدين عن هذا الحديث فرواه ولم
يبتسم فقال له الشيخ أكمل الحديث يا صلاح الدين فقال له صلاح الدين قولته
المشهورة كيف أضحك والقدس بيد أعدائه!!؟


- اللمحة
الثالثة
: صلاح الدين يتفقد خيام الجند ليلا قبيل حطين
فيسمع أزيز صدور جنود يقيمون الليل فيشير للخيمة محدثا مساعده قائلا من هنا
يأتي النصر . ثم يمر على خيمة أخرى فيسمع جنودا يلهون ويلعبون فيقول ومن
هنا تأتى الهزيمة .


- اللمحة
الرابعة
: روت عنه كتب التاريخ أنه كان يصطحب معه
صندوقاً في حله وترحاله لا يعلم أحد ما بداخله فلما مات فتحوا الصندوق
فوجدوا بداخله حفنات من تراب ووصيته مكتوباً فيها أنه ما فتح مدينة إلا
أخذ من أرضها حفنة من تراب ووضعها في الصندوق ثم يوصى بنثر التراب فى قبره
لعلها تكون حجة له عند ربه ينير بها قبره
.


- أيها المسلمون الموحدون هذا جيل تربى على مائدة
القرآن وآمن به شرعةً ومنهاجاً وهذا قائد مؤمن مخلص زاهداً راغباً في ما
عند ربه حينئذ يتنزل نصر الله عليهم (إِنَّا
لَنَنصُرُ رُسُلَنَا
وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الحَيَاةِ
الدُّنْيَا
وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ
) غافر : 51 .

- أيها المسلمون الموحدون إن أردتم النصر والتمكين ..
إن أردتم استعادة عزتكم وكرامتكم ومجدكم .. إن أردتم تحرير المقدسات
ومسرى نبيكم فالطريق لذلك واحد هو العودة والإنابة إلى الله والتخلي عن كل
ما يغضب الله في سلوكياتنا وأخلاقنا ومعاملاتنا .


أيها العاق لوالديه أنت سبب لتأخير نصر الله

أيها المقصر في حق زوجتك وأولادك وجيرانك أنت سبب
لتأخر نصر الله


أيها القاطع لرحمك أنت سبب لتأخر نصر الله

أيها المتعامل بالربا أنت فى حرب مع الله وأنت سبب
لتأخر نصر الله


أيها الراشى والمرتشى والسارق أنتم سبب لتأخر نصر الله


أيها الغاش فى سلعته أيها الزاني المقترف للآثام
والذنوب أنتم سبب لتأخر نصر الله


يا صاحب شهادة الزور ويا من تأكلون أموال اليتامى
وأموال وممتلكات الدولة ظلماً وعدواناً أنتم سبب لتأخر نصر الله


أيها المزورون كيف يتنزل نصر الله على قوم أنتم فيهم
وسكتوا على فعلتكم هذه الشنيعة تحطمون حاضر الأمة ومستقبلها


أيها المسلمون الموحدون إن التغيير الحقيقي لا يتم في
عقد أو اثنين أو ثلاثة ولكنه قد يمتد لعقود وأكثر ولسنا مطالبين بالنتائج
لنأخذ أجر التمكين ولكننا مطالبون بالعمل .


أيها المسلمون لقد نال سيدنا ياسر أجر التمكين حينما
اُستشهد على رمال مكة تحت سياط التعذيب وقد نالته أيضا زوجته سمية رضي الله
عنها وأخذ ثواب التمكين مصعب بن عمير رضي الله عنه وقد اُستشهد في بدر ولم
ير التمكين. فما علينا إلا أن نعمل ونبذل أقصى الجهد فإن تحقق التمكين في
حياتنا فتلك أمنية تتوق لها نفس كل حر يريد أن يعيش ويموت في ظل منهج الله
وإن لم نراه في حياتنا فأملنا أن نحشر مع سيدنا عمار وسيدنا مصعب رضي الله
عنهم أجمعين فليؤدِ كل منا واجبه أيها المسلمون .


أيها المسلمون لقد مر اثنان وستون عاما على احتلال
الصهاينة للمسجد الأقصى فلا تيأسوا من تحريره واسترداده فقد حرره صلاح
الدين ومن معه بعد أكثر من تسعين عاما من احتلال الصليبيين له ولكن إلى
العمل والسعي من أجل تحقيق ذلك وليؤدِ كل منا واجبه ودوره ولنوظف كل
الإمكانيات من الفن والأدب والعلماء والمفكرين والشعراء والإعلام والتعليم
(وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى
أَن يَكُونَ قَرِيباً
) الإسراء : 51


وهكذا أيها المسلمون الطريق للإصلاح والتغيير هو أن
نغير ما بأنفسنا (إِنَّ اللَّهَ لاَ
يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ
)
الرعد : 11 ، وحين نغير من أنفسنا ونصلحها سيعيد التاريخ نفسه ويولي
الله علينا أصلحنا الذى يقود الأمة بالتقوى والصلاح إلى ما فيه عزتها
وكرامتها ومجدها .


اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات
وألف
بين قلوبهم وانصرهم على عدوك وعدوهم واهدهم سبل السلام
وأخرجهم من الظلمات الى

النور وجنبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن
اللهم عافهم وأعف عنهم وأصلح بالهم وفرج
كربهم وانصرهم على عدوهم.
اللهم وحد
شملهم واجبر كسرهم وكثرهم من قلة

وارفعهم من ذلة واغنهم من فقر وعلمهم من
جهالة واهدهم من ضلالة
.
اللهم عجل
لأوليائك المسلمين العافية والنصر والتمكين
فوق كل أرض وتحت كل سماء في العراق وفلسطين وأفغانستان وسائر بلاد
المسلمين

اللهم إنهم جياع فأطعمهم, عطاشى فاسقهم, عرايا
فأكسهم, لاجئين فآوهم, خائفين فأمنهم, غرباء فردهم, فقراء
فأغنهم,
ضعفاء فقوهم, قليلين فبارك فى جمعهم اللهم أقم بهم الإسلام واجعلنا لهم خير
معين ولا
تؤاخذنا بما فعل فيهم يا أرحم الراحمين
.
اللهم ثبت أقدامهم وأنزل السكينة
على قلوبهم ووحد كلمتهم وأعز من نصرهم واخذل من خذلهم واجمع كلمتهم على
الحق.
اللهم أهلك
الكفرة و المشركين واليهود وأعوانهم اللهم فرق جمعهم وشتت
شملهم
وزلزل الأرض تحت أقدامهم واقذف في قلوبهم الرعب
.
اللهم عليك
بهم وبكل من
ناصرهم, وكل من عاونهم وكل من أيدهم وكل من سكت عنهم
اللهم أحصهم عددا واقتلهم
بددا ولا تغادر منهم أحدا , اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم نصرك الذي
وعدت.
اللهم
ارزقنا الشهادة في سبيلك راغبين صابرين محتسبين مقبلين غير
مدبرين في
غير ضراء مضرة بعد طول عمر وحسن عمل ولا دَين علينا أو حق لعبادك
.
اللهم بلغنا
منازل الشهداء
.
اللهم إنا نسألك تحرير المسجد الأقصى , اللهم أعده إلى حوزة
الإسلام وحرره من الغاصبين وأخرجهم منه أذلة صاغرين, وارزقنا فيه صلاة
مباركة
غير خائفين إلا منك آمنين منتصرين برحمتك يا أرحم
الراحمين
.
اللهم إنا نعوذ
بك من شرور أعداء الإسلام وندرأ بك في
نحورهم ونستعين بك عليهم فاكفينهم كيف شئت
وأنى شئت بحول منك وقوة
يا أرحم الراحمين
.
اللهم رد كيدهم في نحورهم , واجعل تدميرهم في
تدبيرهم , وأنزل بهم بأسك الذي لا يرد عن القوم الظالمين
, ولا تؤاخذنا بما فعل
السفهاء منا
.
اللهم من أراد المسلمين بسوء فاشغله في نفسه,
واردد كيده في نحره واجعل تدميره في تدبيره واشدد عليه وطأتك واقدر له أسوأ
المصائر.
اللهم أعز
الإسلام والمسلمين وأذل الكفر والكافرين وأبرم لهذه
الأمة أمر
رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك , ويؤمر فيه بالمعروف وينهى
فيه عن
المنكر وتعلو فيه كلمتك , ويحق فيه الحق ويزهق فيه الباطل , ويؤخذ فيه
بأمرك
ويعطى فيه بحكمك حتى تتم نعمتك وتعم رحمتك ولا يبقى
معبود سواك
.
اللهم
إنا نشكو إليك غلبة الأعداء وتفشي الداء
وتحكم الأهواء وتخاذل العلماء ونزول البلاء
بعد البلاء
وغربة الإسلام وأهله. اللهم فاجمع شتات أمرنا وألّف بين قلوبنا وأصلح ذات
بيننا
وأهدنا سبل السلام واجعل ما نزل بنا من البلاء رحمة لا نقمة والطف بنا
جميعا
فيما جرت به المقادير.
اللهم اردد لنا الكرة على أعدائك , ووفقنا إلى موجبات
نصرك وأنزل علينا سكينتك وامددنا بعونك وتأييدك
.
اللهم حكم
فينا
شريعتك وأعد إلينا الخلافة الراشدة.
اللهم لا
تبدل نعمتنا ولا تغير
عافيتنا واحفظ علينا ديننا وأمننا وأخلاقنا وحرماتنا
ومقدساتنا ولا تسلط أحدا من

خلقك علينا بشىء لا طاقة لنا به.
اللهم أصلح
ذريتنا وأزواجنا وأرحامنا

وجيراننا وأمتنا.
اللهم اجعل
عملنا عملاً صالحا ولوجهك خالصا ولا تجعل فيه
لأحد شيئا.

اللهم أعنا على فك الحصار الظالم عن إخواننا فى فلسطين


اللهم آمين آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الورد
مدير عام المنتدى
دموع الورد


عدد المساهمات : 689
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)    خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)  I_icon_minitimeالسبت 24 يوليو - 6:07

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة ( فتح بيت المقدس)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوقت هو الحياة (خطبة جمعة)
»  كيف تستفيد المرأة من يوم الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه :: الفئه الاولى :: القسم العام :: فلسطين-
انتقل الى: