۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه
اهلا بكم اعضائنا وزوارنا ..... المنتدى نور بتواجدكم معنا ... مع أرق تحياتى للجميع .... ندى القلوب
۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه
اهلا بكم اعضائنا وزوارنا ..... المنتدى نور بتواجدكم معنا ... مع أرق تحياتى للجميع .... ندى القلوب
۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإخوة والأخوات بارك الله فيكم لا تبخلواعلى منتداكم مشاركاتكم المميزة والنافعة ولا تحرموا أنفسكم الاجر من الله بمشاركة نافعة وهادفه تكون لكم ذخرا يوم القيامة فتأتوا يوم القيامة وقد كتبت لكم حسنات كثيرة لا تعلمون من أين جاءتكم فلعل مشاركة يهدي بها الله من كان عاصيا فتكسبوا الأجر العظيم من الله الرحيم
المواضيع الأخيرة
»  اجمل شيء فى هذه الدنيا
الخلاف رحمة  I_icon_minitimeالسبت 12 يناير - 10:35 من طرف دموع الورد

»  حقيقة الأشياء موجعة
الخلاف رحمة  I_icon_minitimeالخميس 3 مايو - 16:53 من طرف دموع الورد

» عواصف الحياة ..أمواجها ..قطارها.
الخلاف رحمة  I_icon_minitimeالخميس 3 مايو - 16:50 من طرف دموع الورد

»  شجـــــــــرة غـــــــــريبـــــــــة
الخلاف رحمة  I_icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر - 12:50 من طرف دموع الورد

» علي صوت المطر أشرب فنجان قهوتي
الخلاف رحمة  I_icon_minitimeالأربعاء 28 سبتمبر - 8:34 من طرف دموع الورد

» اقرأ القرآن على شاشتك و كأنك تلمسه بيدك
الخلاف رحمة  I_icon_minitimeالإثنين 26 سبتمبر - 9:23 من طرف دموع الورد

» انشرها لوجه الله تعالى دون تردد فقد تنفعك بعد مماتك
الخلاف رحمة  I_icon_minitimeالسبت 24 سبتمبر - 14:18 من طرف دموع الورد

» لكل غائب وغائبة
الخلاف رحمة  I_icon_minitimeالأربعاء 14 سبتمبر - 4:26 من طرف دموع الورد

» مدح الله عز وجل للمصطفى صلى الله عليه وسلم
الخلاف رحمة  I_icon_minitimeالأربعاء 14 سبتمبر - 4:07 من طرف دموع الورد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
Share
المصحفالالكتروى

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الخلاف رحمة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صمت الايام




عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 12/07/2010

الخلاف رحمة  Empty
مُساهمةموضوع: الخلاف رحمة    الخلاف رحمة  I_icon_minitimeالأربعاء 4 أغسطس - 9:25



إن من الأساسيات
الراسخة التي أرساها الأئمة إقرارهم
بالاختلاف وأنه حتمية لا سبيل إلى
تجاوزها أو إلغائها ، ولكن سبيلها
البحث والعلم والتحري ، وهذا معيار
لأهمية البناء العلمي الذي بموجبه
جرى الخلف بينهم .
وإقرارهم
بالإخاء والحب الذي هو برهان على
أهمية البناء الأخلاقي الذي بموجبه
جرى التصافي .
وقد نجد من بعدهم من
اختلفوا فتحاربوا .
ونجد من
ت...وادعوا وتساكنوا لكن على غير علم
ومعرفة .
ولذا صرفوا جل وقتهم في
التعلم والتعليم ، وكان أبو حنيفة
فقيه أهل العراق بغير منازع ، ومالك
فقيه المدينة والحجاز ، ولم يُفت حتى
شهد له أربعون من علماء المدينة ، وهو
من أثبت الناس في الحديث ، والشافعي
إمام في العديد من العلوم ، كاللغة
والفقه والأصول ، ومن ثقات المحدثين ،
وأحمد كان من الحفاظ الكبار .
كان
أبو حنيفة أميل إلى الفقه ، وأحمد
أميل إلى الحديث ، ومالك والشافعي وإن
كانوا معدودين في مدرسة الحديث إلا أن
لهم بصراً وأخذاً في الفقه قلّ نظيره .

وكان مالك يقول للعمري : (طلب العلم
ليس أقل من العبادة لمن صلحت نيته).

وقال الشافعي : (طلب العلم أفضل من
صلاة النافلة).
فحفظوا مقام العلم ،
كما حفظوا مقام الأخلاق ، وأيّ علم
بغير أخلاق فهو علم بلا عمل ، أو هو
صورة العلم لا حقيقته ، فإن من أعظم
العلم معرفة القطعيات ، ومن أعظم
القطعيات معرفة القطعيات العملية ،
ولذا فقد اتفقوا واتفقت الأمة كلها
على وجوب محبة المؤمنين بعضهم بعضاً ،
وعلى تحريم التباغض والتحاسد بين
المؤمنين ، وعلى أن رباط الإخاء
الإيماني لا يزول إلا بزوال أصل
الإيمان من القلب ، وإن كان يتفاوت
بتفاوته ، كما اتفقوا على حفظ الحقوق
المنصوصة ، والالتزام بالأخلاق
المفترضة بين الناس .
قال يونس
الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي ،
ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ،
ولقيني فأخذ بيدي ، ثم قال : يا أبا
موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن
لم نتفق في مسألة.
وقد يستوحش
الشيوخ من الأقوال التي تطرق آذانهم
لأول مرة ، ولم يسمعوها من أساتذتهم
فينكرونها ، ثم يكون الغضب واللجاج
وتراكم المشاعر السلبية المفضية إلى
التفرق .
ويحسن في هذا السياق إيراد
كلمة الإمام أحمد -رحمه الله- : " لم نزل
نلعن أهل الرأي ويلعنوننا حتى جاء
الشافعي فأصلح بيننا ".
لم يتحول
الأمر إلى اصطفاف عقائدي مؤدلج ضد أهل
الكوفة بحيث يكون معقد الولاء
والبراء عليه ، ولا خلط الأئمة بين
الأصول الثابتة المحكمة ، وبين
الفروع المتغيرة الاجتهادية ، ومن
هنا رحبوا بمدرسة الإمام الشافعي
الجامعة ، والتي فيها قبس من مالك ،
وآخر من أبي يوسف ، وشعبة من العراق ،
وأخرى من الحجاز ، وتم لها النضج في
مصر فجمعت ما تفرّق في البلاد .

وهكذا تكون المدارس التربوية أو
الفقهية المتخالفة بحاجة إلى استعداد
نفسي صادق لفهم المخالفين والتماس
العذر لهم ، وترحيب بالمشروع العملي
الميداني لتقريب وجهات النظر ، أو
لتخفيف حدة النزاع .
وكان من جراء
هذا التواضع العلمي ، والاستعداد
النفسي ، مراجعة الأئمة لآرائهم
ومواقفهم واجتهاداتهم وتعديلها إذا
اقتضى الأمر .
كان للشافعي قول قديم
بالعراق ، وأحدث قولاً جديداً بعد
انتقاله إلى مصر ، كان ذلك بسبب زيادة
علمه وفهمه ، وبسبب نضجه الحياتي ،
ومعايشته بيئة جديدة مختلفة عما عرف
من قبل ، وفيها عوائد وأعراف وأحوال
لم يعهدها في العراق ، فضلاً عن السن
الذي وصل إليه ومن الحجة للشافعي في
ذلك ما تواتر من الفروق بين مجتمع
المدينة ومجتمع مكة ، وقد ألف المناوي
كتاباً سماه (فرائد الفوائد في اختلاف
القولين لمجتهد واحد) ، وقد وجد في كل
مذهب من المذاهب الأربعة روايتان أو
قولان للإمام نفسه في مسائل عديدة .

يقول أبو يوسف : " ما قلت قولاً
خالفت فيه أبا حنيفة ، إلا وهو قد قاله
ثم رغب عنه " .
وقد خالف أبو حنيفة
هنا نفسه ، ثم خالفه تلاميذه في معظم
مسائل المذهب ، مع رجوعهم إلى الأصول
والقواعد التي كان يقول بها .
وفي
مذهب مالك نقل عنه إلى العراق نحو
سبعين ألف مسألة ، فاختلف الناس في
مذهبه لاختلاف نشرها في الآفاق .

أما في المذهب الحنبلي فثمّ ما
يعرف بالوجهين والقولين ، والتي جمعت
في طائفة كبيرة من كتب التلاميذ
والرواة .
والمذهب الحنبلي غني
بالروايات المتعددة ، التي تكون
أحياناً بعدد الأقوال المأثورة في
المسألة ، وفي المغني وغيره شيء كثير
من ذلك .
وهذا يعود إلى طبيعة
المسائل الفرعية وأن الأمر فيها قريب
كما قال ابن تيمية.
إن الرجوع إلى
رأي المخالف لا يكون إلا من إمام صادق
، مراده الله والدار الآخرة ، وهم
كانوا كذلك .
لم يذعنوا لأتباعهم
وتلاميذهم ، ولا فتحوا آذانهم لنقل
الحديث عن زيد وعبيد ، على سبيل الذم
والوقيعة وإيغار الصدور ، ولا حزبوا
من وراءهم على طاعتهم واتباعهم ، وعيب
مخالفيهم ، ولم يكونوا مذعنين لإرادة
الطلاب ، ولا مأخوذين بكثرتهم ، بل
كانوا مستقلين استقلالاً ذاتياً عن
الأتباع مع حفظهم لحقوقهم ومقاماتهم .














































































































.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الورد
مدير عام المنتدى
دموع الورد


عدد المساهمات : 689
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

الخلاف رحمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلاف رحمة    الخلاف رحمة  I_icon_minitimeالأربعاء 4 أغسطس - 10:58

بارك الله فيك
على الطرح القيم
وسلمت يمينك على الإبداع
دمت بخيرالخلاف رحمة  865951848



الخلاف رحمة  25202_1189020619
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour




عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

الخلاف رحمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلاف رحمة    الخلاف رحمة  I_icon_minitimeالجمعة 6 أغسطس - 14:33

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلاف رحمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩نقــــــــــــاء القــــــــلوب ۩۞۩ قـــــــــــلوب تسعى الى الجنـــــــــــه :: الفئه الاولى :: الاحاديث النبويه الشريفه-
انتقل الى: